Thursday, December 31, 2009

الحرية للمدون المغربي البشير حزام


بعد اندلاع أحداث تغجيجت (70 كلم شرق مدينة كلميم في جنوب المغرب) إثر تنظيم بعض الطلاب احتجاجاً مطلبياً أخيراً، اعتقلت السلطات المغربية ثلاثة من المشاركين في التحرّك، وأصدرت بحقّهم أحكاماً بالسجن. وكان الطلاب قد تجمّعوا لإعلان سلسلة مطالب، فأمر قائد قيادة تغجيجت بقمع التحرّك بعنف. هكذا، اعتُقل الطلاّب أحمد حبيبي، وعبد العزيز السلامي (وهو مدوّن أيضاً) ومحمد شويس، واحتُجزوا داخل مقر القيادة، ثمّ حوكموا بتهمة التجمّع والاحتجاج من دون ترخيص. وقد صدر بحقّهم حكم بالسجن لمدة ستة أشهر.

كان يمكن القصة أن تنتهي عند هذا الحدّ وتأخذ طابعاً سياسياً ومطلبياً لا غير. إلّا أن أجهزة الأمن، أكملت سلسلة الاعتقالات لتطال المدوّن البشير حزّام (26 سنة) مطلع الأسبوع الماضي... هكذا، اتخذت القضية طابعاً آخر يتعلّق بحرية الرأي والتعبير في المغرب. ذنب حزّام أنّه نشر على مدوّنته بياناً عن الأحداث موقّعاً باسم «لجنة الطلبة المعتقلين»، وفق ما ذكرت مصادر من «الجمعية المغربية للمدوّنين». وبعد استجوابه، عُزل حزام عن بقية السجناء في البداية، قبل إلحاقه بالمجموعة الأولى من المعتقلين. ووفق المصدر، فإن تهمة حزّام هي «نشر معلومات زائفة تضر بصورة المغرب في مجال حقوق الإنسان». كما جرى التحقيق معه بشأن مقالات أخرى نشرت على مدوّنته، وأبرزها مقالة «الوعود الانتخابية بين الحقيقة والخيال».

ولمزيد من التفاصيل عن المدون البشير حزام ومدونته وحملة التضامن يمكنكم الاطلاع على الرابط :
http://www.mideastyouth.com/ar/?p=973

Friday, December 25, 2009

ترانزيت



لا يعرف الاستقرار ولا يبحث عنه ، انه شيء قاتل بالنسبة اليه ، فهو كالماء الجاري اذا توقف ركد وتغير، قد يسكن أحيانا لكن ليثور من جديد ، شبيه البحر بأمواجه المتتالية التي تتعاقب بين انخفاض وارتفاع وهدوء واحتدام ورقة وثورة ، يمضي لا يعنيه ما حوله ، اذا اختار الطريق لا يعرف الا السير فيه والتقدم متحديا معوقات الواقع ومتجاوزا توقعات الأخرين

مجنون من يعشق مثله، من عشقه كمن عشق البحر ، وهل يأمن أحد ما يفعله به البحر ؟ كنحلة تطوف علي الزهر تستنشق الرحيق ولكنها لا تتوقف علي أي زهرة والا ماتت للتو ، هكذا هو : بحر بلا مرسي ، طير بلا مأوي ، حلم بلا حقيقة ، خيال بلا منتهي

أجزائه متناثرة الأشلاء ، في كل أرض تجد منها جزءا قد تركه حلم أو ذكري أوألم أو نجاح أو اخفاق ، كونيّ التكوين ، مبعثر الأعماق فوضوي الاحساس والهوي ، الحرية قيمته الانسانية الأولي التي ارتبطت به ، يرفض كل القيود ، حتي لو كانت قيودا من عاطفة أوعشق أووصال ، لا يعرف الا الحرية ولو كانت الأديان بشرية الابداع لجعل دينه هو الحرية

هو الجاني والضحية في نفس الوقت ، انه جان علي من يحبه ويقترب منه وضحية عقله ونفسه التي لا تعرف السكون او الاستقرار وتأنف منه ، ظالم ومظلوم ، هكذا تكون وهكذا ترسخ في جذر هذه الحياة

في رحلته كم داس علي زهرات استئنس بألوانها وعبقها الساحر حينا ، ثم انفض عنها مللا وضيقا ، في رحلته كم منح السعادة لقلوب عدة لكنه فجعها برحيله المفاجيء بعد أن أهداها بذور السعادة وترانيم الأمل ثم حان وقت رحيله الذي لا يستطيع ان لا يلبي نداءه الأبدي

قد يبدوا دائما باسما لا تغادر البسمة شفتيه حتي يخاله الناس أسعد أهل الارض ولكن في أعماقه حزن دفين يعرفه من يدلف الي أعماقه التي أثخنتها الايام

تمضي السنون وتتعاقب الأحداث ويختلف البشر ولكنه علي حاله لا يتغير وعن سفره لا يتوقف فقد كتب له القدر ان تكون حياته كلها

ترانزيت

تجمهر النوبيين امام محكمه جنايات اسوان



أعلنت محكمه جنايات اسوان يوم الخميس الموافق24 ديسمبر 2009 حكمها ببراءة العقيد محمد لبيب نائب رئيس مكتب مكافحة المخدرات قسم ثانى أسوان،المتهم بقتل عبد الوهاب عبد الرزاق عبد الباسط قرة، تاجر طيور نوبى من قرية دابود فى 11 نوفمر 2008، والتزوير فى محاضر رسمية،وهو ما اعتبره أهالى القتيل وهيئة المحامين، حكماً صادماً .
وبعد سماع الحكم تجمهرما يزيد على 500 مواطن من قرية دابود التابعة لمركز نصر النوبة بأسوان، أمام محكمة الجنايات، احتجاجاً على الحكم ببراءة ضابط بمكتب مكافحة مخدرات أسوان متهم بقتل تاجر طيور نوبى من قرية دابود فى نوفمبر 2008، فيما احتشدت ما يقرب من 20 سيارة أمن مركزى حول المتجمهرين، وعدد من القيادات الأمنية، وتم إغلاق طريق الكورنيش نهائياً.

واشارحسن محمد حسن، أحد المحامين إلى أن النيابة كانت قد أكدت فى وقت سابق أن الضابط المتهم زور فى محضر رسمى عن طريق ادعائه بأن القتل كان تم خلال مطاردته لتاجر مخدرات، وأن هذا التاجر هو الذى ارتكب جريمة القتل، وهو ما أثبتت التحقيقات عدم صحته، ودفع النيابة لتوجيه تهمة التزوير للضابط، وقال "الحكم بالبراءة مفاجأة بكل المقاييس"

وأعرب مصطفى الحسن طه المسئول القانونى لمركز هشام مبارك للقانون فى أسوان عن دهشته لما وصفه بـ"الاستعجال" فى النطق بالحكم، مشيراً إلى أن النطق بالحكم تم بعد جلسة واحدة فقط أمام هذه الدائرة، وهو ما لم تفعله الدائرة السابقة التى استغرقت أكثر من خمس جلسات دون النطق بالحكم قبل انتهاء الموسم القضائى، والدفع بالقضية إلى الدائرة الحالية.

من جهه اخرى قال أحد أقارب القتيل المتجمهرين أمام المحكمة، إن أعداد المتجمهرين أمام المحكمة من قرية دابود ومن قرى النوبة الأخرى سيزداد، مشيراً إلى أن الأهالى توقعوا أن يحصل الضابط على حكم بالحبس ثلاث سنوات، وخططوا للاعتصام أمام المحكمة إذا حصل على هذا الحكم، ولم يتوقع أحد على الإطلاق أن يكون الحكم بالبراءة.

Sunday, December 20, 2009

حول جمال البنا .. ودلالات مفجعة




كان الامر بالنسبة لي عاديا ، اذ دعاني صديق واستاذ اعتز بمعرفته الي حضور الصالون الفكري الذي يقيمه الاستاذ أحمد المسلماني الكاتب والاعلامي في منزله بالزمالك ولبيت الدعوة وذهبت معه ومعنا صديق أخر لحضور الصالون وعندما ذهبنا وجدنا الصالون يستضيف الاستاذ جمال البنا احتفالا بذكري ميلاده وبلوغه العام 89 ودار نقاش طويل بين الاستاذ جمال البنا وعدد من الحاضرين الذين كانوا اما اعلاميين او مثقفين او مهتمين بفكرة الاحياء الاسلامي وتجديد الخطاب الديني وكان النقاش ممتعا ومتوازنا اذا اتفق معه البعض واختلف معه البعض وهاجمه البعض والرجل بصدر رحب يسمع ويجيب دون ضجر او ضيق وفي النهاية التقط الحضور معه صور تذكارية بمناسبة عيد ميلاده وعدت لمنزلي ورفعت الصور علي صفحتي بالفيس بوك وفوجئت بكم الهجوم الضاري والتجريح الشخصي والشتائم القاسية علي الانبوكس وعلي البوم الصوروكأنني قد تحولت عن ديني او قمت بسب او ازدراء الاسلام او اكثر من ذلك حتي اني قد شككت في نفسي وراجعتها علني اكون قد أصبت جرما أو اثما ولم أدري به

وهذا رابط الالبوم الذي قمت برفع صور الصالون عليه وهناك تجدون التعليقات التي اشير اليها ولن أسيء اليكم بنشر بما وصلني من شتائم واهانات وتجريح وتخوين وصلني عبر الانبوكس

http://www.facebook.com/photos/?ref=sb#/album.php?aid=142052&id=619301486

لا احب الجدال وتضييع الوقت فيما لا ينبني عليه عمل ولكن أحب أن أوضح الأتي وهذا رأيي الشخصي الذي يحتمل الصواب والخطأ :

1 - بالطبع انا مختلف مع كثير من اراء الاستاذ جمال البنا مثلكم تماما
ولكن لا يعني ذلك الا احترمه علي المستوي الانساني ولا علي ما احسن فيه وقد علمنا ديننا الانصاف والرجل له كتابات كثيرة غير فتاويه الغريبة التي اصطادها الاعلام وجعل منها صورة ذهنية عن الرجل عند عدد كبير من الجمهور ولكننا لم نعرف له غير فتاوي القبلة والتدخين برمضان وما شابه

- 2 ان جلوسي واستماعي للنقاش الذي دار بين الاستاذ البنا ونخبة من المثقفين حول اراءه كان مفيدا للغاية اذ ان هناك من وافقه افكاره وهناك من هاجمه بشدة واعترض علي اغلب اراءه وفند منهجية اجتهاده ونظرته لتجديد الفقه والتعامل مع النصوص


-3
ان رفض اي انسان واقصاءه من دوائر حياتنا لمجرد انه يحمل افكارا تختلف عنا او عما نؤمن به ولو كانت حتي افكارا غريبة او شاذة هو نوع من التطرف المرفوض الذي يعبر عن ضيق الافق وضعف الحجة اذ ان الفكر يواجه بالفكر فاذا اخطأ اي انسان او خرج عن المألوف برأي فلنواجهه برأي وحجة تفند ما يقول وتبين سخفه اما الشتيمة في البشر وازدراءهم فلا يمت الي الاسلام الذي اعرفه بشيء اذا ان الله جادل الكافرين ورسولنا حاجج اعتي المشركين بالفكر والرأي وليس بالشتيمة والتحقير فما بالنا بمسلم

4 - ان يعتقد من اعدوا حفلة عيد ميلاد الاستاذ جمال البنا انه مفكر وانه صاحب مشروع احيائي فهذا حقهم وان يعتقد البعض انه صاحب مشروع تخريبي فهذا ايضا حقهم ولكل انسان ان يتبني ما يشاء من اراء ووجهات نظر


5 - صدمني طريقة التعليقات التي ان دلت فانما تدل اننا مجتمع مازال امامه الكثير حتي يتعلم ويترسخ داخله مبدأ حرية الرأي والتعبير والي الاعزاء ليتكم تقرأون التاريخ الاسلامي قبل ان تطلقوا رصاصاتكم ليتكم تتذكرون كيف كانت الحضارة والنهضة الاسلامية تعطي الحق لفرق ومذاهب ومدارس فكرية ان تختلف في تفسير العقيدة نفسها كالمعتزلة والاشاعرة والماتريدية والظاهرية ، ولكن ونحن في القرن الواحد والعشرين وبعد تغلغل الفكر البدوي لا نحتمل مجرد الاختلاف في بعض الامور التي لا ترقي الي امور العقيدة ، وكم احزنني ان كثيرا من التعليقات هي لمن يفترض انهم يتبنون الفكر الاسلامي الوسطي الحضاري ويتخلقون بأخلاقه وقيمه التي تمنع التجريح والتفتيش في النوايا ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن

6 – الي من أدمنوا الهجوم علي كل مختلف أتساءل أين عطاءكم لمشروعكم الذي تذودون عنه الان بالشتم وازدراء البشر ، أليس الأولي ان تتحول تلك الجهود الي محاولات جادة لاحياء واعادة صياغة وتقديم المشروع الذي يفخر كل منكم بالانتماء اليه ؟؟ أم أن الشتم واقصاء الاخرين هو أسهل وأشد امتاعا ؟ الي متي نظل نفكر ونتعامل بهذه المنهجية المشوهة التي لا تعرف انصافا ولا تمييزا للمواقف والأطر ؟ ولماذا شخصنة الأمور عند كل نقاش ؟ لماذا لا نفصل بين الفكر وصاحبه ؟؟

7 - اعتز بكل من اختلف معي وكل من هاجمني بل وكل من جرح في بشكل مباشر او شكل غير مباشر واسأل الله المغفرة للجميع واشهده اني سامحت كل من جرح او اساء قصدا اوسهوا ..تعلمت منكم الكثير وأشرف بتواصلنا و اختلاف وجهات النظر لا يفسد للود قضية دمنا أحباء ا أوفياءا دمنا جميعا بفهم وود وحب ونقاء

Monday, December 14, 2009

لحظات ليست كاللحظات



يأتي من بعيد لا يتوقع أن يصادف شيئا من خياله الجامح ، كعادته سابح ضد التيار ولكن ليس وحده الان في هذه اللحظات ، ان القدر معه في نفس الاتجاه ، علي عكس ما يتوقع ينتشله من بحر حزن وألم دفين وذكريات مؤلمة ليرفعه ليبتسم بعدما فقد الأمل في الحياة ، كم هو سخيا هذا القدر معه الأن ، انه يرتفع به ليجاوز كل حلم حلم به وكل أمنية تمناها ، كأن الاله قد اعطاه قلم القدر وقال له خط لنفسك ما تشاء فاختار لذاته كل ما حلم به من خيال وجعله واقعه الذي يعيش فيه الأن

انه انسان اخر لا يذكر شيئا مما مضي من عمره ، يخط تاريخ ميلاده الان في هذه اللحظة السحرية الغريبة التي يعيشها ، انها ميلاد انسان بحق وان شئت قلت انها حياة قلب أجدبت أرضه ومات زرعه وهاهو الأن يستقبل قطرات من اكسير الحياة تعانق ذراته وتتغلغل فيها لتدب فيها روح الحياة من جديد ، ما أصعب فلسفة القلوب وما اصعب فهمها ، لا يعرف كيف يصف حاله الان ، فلحظات السعادة الصادقة يستحيل توصيفها ، اذ أننا نعيشها فقط ولا نستطيع حتي استرجاعها ان أردنا

يحاول الأن مثل كل البشر أن يستبقي هذه اللحظة بجواره وان يجعلها تطول بلا نهاية ليكمل بها عمره كله ،
ولكن كعادة الاقدار تتقاطع مع الامال لتنتج الأحزان وتخلد ذكريات الأسي التي تحيل لحظات السعادة الي منصات لاطلاق قذائف الحزن واللوع والافتقاد

ينزل من سماء حلمه الي ارض واقعه ليكتشف انها لحظات ليست كاللحظات ولكن تبقي مجرد لحظات

هى الحياة كده ليه
بقى ليها لون تانى
بقى ليها طعم جديد
غير لي ايامي

مين اللي غير شكل كل الحياة قدامي
مين اللي غير حلم كل السنين قدامي
مين اللي طمن روحي وبروحه قواني

ورجعت تاني اعيش
كل الحياة من تاني
افتح لقلبي الدنيا
واخدها بين احضاني

Thursday, December 10, 2009

فلتبدأي من جديد


هي ذلك المزيج الغريب الذي صنعته الاقدار وجعل لها هذه الشخصية التي يصعب الاقتراب منها الا بتصاريح خاصة لا يحصل عليها الا من يستجمع الفهم والتقدير لهذا المزيج اما من يصعب عليهم فهم هذا المزيج وسره فانهم يعانون ويعانون ، تبدوا أحيانا لنفسها أنها اثنان لا شخص واحد تتنازعها ثقافتان وعشقان وحلمان ما بين شد وجذب وقرب وبعد ويأس وأمل .

ليس ذنبها انها ولدت ونشأت هكذا واجتمع لها هذا التشكيل المميز ، روحها تهفو لأشياء ومعان أخري تختلف عما تهفو اليه رفيقاتها ، معايير تقييمها للأمور تختلف تماما عما حولها ، يعجب الكثيرون من اختياراتها واهتماماتها ويعدها بعضهم شخصا غريب الأطوار ولكنها تعرف ما بها وكذلك يتفهمها ويشعر بها من يعرفها ويكتشف خريطتها الداخلية

تبدوا صلبة كالجبل الراسخ الذي يتحدي الاعاصير والعواصف وفي نفس الوقت هي رقيقة لدرجة الهشاشة ، تبكي وحدها ولا تحب ان يري أحدا دموعها ، تعتقد ان دموعها ملك لها لوحدها ولطيف جميل لم تحظي به الي الان ، يحسبونها سعيدة بما حازت من فضائل وسمات عدة ولكن بداخلها معارك ضارية لا تتوقف وكأن قلبها مرجل يغلي بما فيه وتتصاعد منه حمم الألم والحزن ، علمها حزنها صفة التأمل ، كثيرا ما تختار لنفسها مكانا تشعر فيه بخصوصية مادية ومعنوية وتأوي اليه كأنها تختبيء فيه ، وتظل تتأمل وتقلب الافكار وتتذكر الاحداث والوجوه واللحظات فتنساب دموعها تارة وترتسم البسمة بل الضحكة علي شفتيها ، من يراها من بعيد يعتقد انها مجنونة ، اذا انها تفعل الشيء ونقيضه في لحظة واحدة ، تبكي وتضحك ، تقوم وتجلس ، تتحرك وتسكن ، اما اذا كانت تسير في الطريق فستكتشف انها هناك في عالمها الخاص ، تتأمل فيه ولا يعنيها ما حولها من بشر ولا صخب ولا حتي سيارة مسرعة قد تدهسها ، تمتعها زخات المطر تهوي علي رأسها وهي تسير وتتأمل السماء بنجومها وتتأمل الارض بأضوائها المختلفة وتغني مع دفقات المطر اشجان من شجنها والحان من عالمها

بين الأرض والسماء تبدوا صاحبتنا ، نعم معلقة ، لا هي تريد الارض وما فيها ولا تستطيع ان تصعد للسماء رغم انها تري نفسهالم تخلق للأرض ، ربما لو كانت كائنا بحريا يسكن الشعاب المرجانية لكان أفضل لها ، ربما لو كانت طائرا يرفرف بجناحيه كل صباح ويحلق في السماء وينظر للأرض من علو لكان أفضل ولكن هي بشرية الخلق والتكوين

هي الارستقراطية الناعمة وهي الصوفية الزاهدة البسيطة التي ترنوا وتهفوا للبسطاء وحالهم ومعايشتهم هي الطاقة التي تتحدي المألوف وتصر علي تغييره مهما كان طالما انها تري ضرورة تغييره ، هي من تحمل ارثا ثقيلا علي كاهليها تعتقد انه لا بد أن تزيل ما عليه من أدران ومن غبار علق به وشوه معدنه الصافي وبريقه النقي

هي من تريد ان تسابق خطوات الزمن لتحقق كل احلامها وتترك أثرا يذكرها به كل السائرين في الطريق ، هي من تريد ان تعيد تشكيل واقعها ومحيطها بخطوط جديدة تصنع لوحة بديعة الالوان والأطر والمساحات

هي ذلك القلب البريء الذي أوجعته الأيام بمفارقات قدرية متتالية ، جعلتها كمن يغرق والامواج تلطم وجهه وتردي أحلامه ، أحزانها عظيمة كأحلامها ، اذا حزنت وتألمت بكت معها بحار الارض دموعا وعزفت معها الطيور لحن الألم وتوطن الحزن قلبها وكأن قلبها مرفأ ومرسي حطت به سفينة الأحزان

تتمني أن تخرج عن حزنها وتمسك قيثارتها لتعزف لحنا أخر، يوحي بالفرحة والأمل ولكن لا تطاوعها قيثارتها فتبث رغما عنها لحن اللوعة والاشتياق والحنين الي حلم قد فاتها وجرح قد مسها ، تترقرق في عيونها دمعات من لؤلؤ تغمر وجنتيها وتحاول جاهدة ان توقفها ، لكن قلبها يصر علي أن يطلق شلال الدمع ليودع طيفا ما استطاع البقاء بعدما اختار القدر له الرحيل

أيتها الزهرة النضرة والحلم البريء والقلب الوفيّ والعقل المتوهج والهمة المتأججة ، أيتها اللحن الجميل والأمل المستمر والنسمة الحانية ، كفكفي الدمع فقد آن أن تهديء الأحزان ، وأن تحاصري الألم وتقهريه ، وأن تزرعي زهرك الأبيض وتسقيه ، افتحي نافذتك وأطلي علي سماء الغد فانه يحمل لك الكثير ، افتحي ذراعيك للحياة و تنفسي نسم الحب و الأمل وابدءي الأن من جديد